منتدى لمقرر الفكر التربوي لطالبات الفرقة الرابعة - كلية التربية يستعرض أهم الأنشطة والمشاركات التي تقدمها الطالبات في هذا المقرر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنا مفكرة تربوية كيف أتواصل مع الثقافات الأخرى ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: أنا مفكرة تربوية كيف أتواصل مع الثقافات الأخرى ؟؟   الإثنين أبريل 06, 2009 7:26 am

إن دراسة الفكر التربوي أشبه برحلة سياحية نتنقل فيها بين دول العالم وحضاراته الماضية والحاضرة نتعرف خلالها على تاريخها ومعالمها وكأننا نحيا بينهم ونعيش معهم...
بل ونجد إيجابيات شافية لأسئلة كثيرة تدور في أذهاننا وتتردد في أسماعنا..كيف يعيش الناس ؟ كيف يفكرون ؟ كيف يربون أبنائهم؟ كيف يتكيفون مع البيئة والحياة ؟؟؟؟؟
ومما يثير العجب ويدفعنا للتأمل... أن كل أمة أسست ثقافة خاصة تبرز هويتها ، وصنعت لذاتها حضارة تقف شاهد عيان على تاريخها ومجدها ...تلتقي بثقافة وحضارة لأمة أخرى تحتك بها . وتتفاعل معها .. وتتبادل تراثها وأفكارها ..و تتناقلها الأجيال أمة تلو أمة ..
واليوم وفي ظل العولمة والانفتاح العالمي ... وتبادل الثقافات ..واحتدام الصراع بين الحضارات ... نحتاج كمفكرات للمستقبل ..ننشر فكرنا التربوي الإسلامي للعالم المعاصر من حولنا أن نتعلم كيف نتواصل مع الثقافات الأخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

**** توقعي الاختلافات الثقافية :
اكتساب هذه المهارة يعني تركيزك على أربع نقاط:
1- تفحصي آليات تكيفك الثقافي
2- راجعي تجاربك مع الثقافات الأخرى
3- انتبهي إلى الشعور بالضيق والانزعاج على وجوه الآخرين فقد يشير إلى وجود اختلافات ثقافية.
4- غيري أسلوب التواصل .
حين تخالط أناسا من ثقافات أخرى ، توقعي أن تظهر بعض الاختلافات الثقافية ، حدديها ، ميزيها بمشاعر عدم الارتياح ، لا تعتقدي أن عاداتك الثقافية أصح من ثقافات الآخرين ، لا تتخذي موقفا متشنجا ومتعصبا يجبر الطرف الآخر على تغيير سلوكه نحو الأسوأ.
تعلمي كيفية أنماط السلوك الثقافي للآخرين : مثلا تعلمي كيفية أداء التحية المناسبة ؟

****اسمعي وراقبي الاختلافات الثقافية
عندما تتحدث مع أشخاص ينتمون إلى خلفيتك الثقافية ويتحدثون لغتك تستطيع عادة فهم جوهر ما يعنونه دون عناء ويمكنك بسهولة استيعاب كلماتهم وقراءة لغة جسدهم ونبرة صوتهم
ولكن حينما تستمع إلى أشخاص من ثقافات أخرى تصبح مهمتك أصعب أكثر، وهذا يتطلب منك قدرا من الوعي والانتباه ن والتركيز في رسالة الشخص الآخر.
وهناك ثلاث قواعد مهمة للتأكد من نجاح عملية التواصل بين الثقافات .
1- أنصتي : كي تتجني إساءة الفهم وجوع المشاعر والارتباك ،ركزي بشكل دائم على المحادثة الدائرة ، انصتي لكل ما يقال ، ارجعي إلى ما التقطته من معلومات إلى ما تعرفه عن الثقافات الأخرى للتوصل إلى المعنى وفهمه.
2- استوضحي : إذا لم تكوني متأكدة تماما أنك فهمت ما قاله الأخر ، فابحثي عن إشارات غير لفظية لاستيضاح الرسالة ، ويمكنك عوضا عن ذلك سؤال شخص عارف ببواطن الأمور في تلك الثقافة للتأكد من فهمك .
3- تأكدي : كي تتأكدي من أن الشخص الآخر فهم قصدك تماما أعطيه فرصة إعادة صياغة أو توضيح ما قلتيه للتو
يمكنك كتابة رسالة تودين إيضاحها أو إجراء متابعة قصيرة للنقاش بهدف تكرار الرسالة الأصلية بطريقة مختصرة .

****ابحثي عن التواصل غير اللفظي:
سواء كنت تتحدث إلى شخص من داخل ثقافتك أم إلى شخص ذي منظور ثقافي مختلف ،فإن قسما من رسالتك يجري توصيله عبر إشارات غير لفظية ، لذلك عندما تتواصل عبر الثقافات لا يجدر بك الاهتمام بسماع ما يقوله الشخص الآخر فحسب ، بل أيضا ما تقوله لغة جسده (تعابير وجهه ، إشارات يديه ، نبرة صوته ،تواصله البصري )
أبقي عينيك مفتوحتين لالتقاط أنماط سلوك الفئات الثقافية المختلفة ومراقبتها ، ابحثي عن المعلومات وتاريخ ثقافة الطرف الآخر في الكتب ، وعبر شبكة الانترنت ولاسيما ما يتعلق بالعادات والتقاليد والأفكار الثقافية
وجهي لنفسك هذه الأسئلة ::::
كيف تبدو أفعال تواصلي غير اللفظية ؟
كيف أبدو لشخص آخر من خلفية ثقافية مختلفة ؟
هل أبدو مطابقا مع الشخصية النمطية لأبناء بلدي ؟
كيف لي أن أتأكد إذا شككت بأن شخصا من ثقافة مختلفة يسئ تفسير لغة جسدي ؟
*************السلوك غير المتوقع يمكن أن يكون علامة اختلافات ثقافية ****
حركات الجسم وتعبيرات الوجه لا تتحدث لغة واحدة ،فإذا وجدتي سلوكا غير متوقع وأنت تحاولي التواصل مع الآخرين في سياق غير ثقافي ، فالمرجح أن ثقافة هؤلاء الآخرين تختلف عن ثقافتك ، وأنت لا تعرفي المغزى أو المعنى المقصود من وراء ذلك السلوك .
وكما يساء فهم الكلمات يساء فهم السلوك غير اللفظي فإذا ساءكي تصرف تظننينه غير ملائم فهذه علامة واضحة بأن الثقافتين تصطدمان ....وهنا تأكدي من فهمك لمعنى التصرف الذي ترينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eduthfo.usersboard.net
 
أنا مفكرة تربوية كيف أتواصل مع الثقافات الأخرى ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر التربوي :: مقالات في الفكر التربوي-
انتقل الى: